jeudi 7 avril 2016

القديس يوحنا الحبيب في بطمس وسبع كنائس سفر الرؤيا للاب الدكتور اثناسيوس اسحق حنين





القديس يوحنا الحبيب في بطمس                                                                  
وسبع كنائس سفر الرؤيا                                                 
للاب الدكتور اثناسيوس  اسحق حنين            
          
المؤلف البروفسور اوتو مايناندروس الاستاد السابق بالجامعة الامريكية بالقاهرة وعالم القبطيات

المترجم الاب الدكتور اثناسيوس حنين دكتوراة فى التاريخ القبطى                   

محتويات الكتاب :                                                                      
1 –المقدمة                                                                                   
    2 –يوحنا البطمسى                                                                             
–كاتب السبع الرسائل                                                                     
-القديس يوحنا فى التقليد الكنسى                                                    
3 –جزيرة بطمس                                                                             
--نظرة تاريخية                                                                   
-- دير الابوكاليبسيس                                                      
--دير القديس يوحنا اللاهوتى                                       
--الرحالة الدين زاروا جزيرة بطموس                      
4 –السبع الكنائس التى فى اسيا                                                             
--نظرة تاريخية                                                                       
-- الرسائل الى السبع كنائس                                                             
--الرسالة الى كنيسة أفسس                                                              
--أفسس القديمة                                                                            
-- أفسس الرسولية                                                                         
-- ملاحظات تاريخية حول كنيسة أفسس                                              
-- الاثار المسيحية فى أفسس                                                            
-- الرسالة الى سميرنا                                                                   
               -- سميرنا القديمة                                                                        
-- سميرنا الرسولية                                                                    
--ملاحظات تاريخية حول كنيسة سميرنا                                           
--الكنائس والاثار المسيحية فى سميرنا                                             
-- الرسالة الى بيرغاموس                                                                
-- بيرغاموس القديمة                                                                
-- بيرغاموس الرسولية                                                               
-- ملاحظات تاريخية حول كنيسة برغاموس                                     
--الاثار المسيحية فى برغاموس                                                       
-- الريالة الى كنيسة ثياتيرا                                                          
-- ثياتيرا القديمة                                                                         
--ثياتيرا الرسولية                                                                    
--ملاحظات تاريخية حول كنيسة ثياتيرا                                            
--الاثار المسيخية فى ثياتيرا                                                             
-- الرسالة الى كنيسة ساردس                                                         
-- ساردس القديمة                                                                      
--ساردس الرسولية                                                                   
-- ملاحظات تاريخية حول كنيسة ساردس                                             
-- الاثار المسيخية فى ساردس                                                         
-- الرسالة الى كنيسة فيلادلفيا                                                           
-- فيلادلفيا القديمة                                                                        
-- فيلادلفيا القديمة                                                                      
-- فيلادلفيا الرسولية                                                                    
--ملاحظات تاريخية خول كنيسة فيلادلفيا                                              
-- الاثار المسيحية فى فيلادلفيا                                                        
-- الرسالة الى كنيسة لاودوكية                                                         
-- لاودوكيا القديمة                                                                        
-- لاودوكيا الرسولية                                                                     
-- ملاحظات تاريخية حول كنيسة لاودوكيا                                             
-- الاثار المسيخية فى لاودوكيا                                                         
5 -- الخاتمة                                                                                       
6 – قائمة باسماء الرحالة                                                                        
7 –قائمة باسماء المراجع                                                                        
8 – الفهرس                                                                                       
                                                                                    
المقدمة :                                                                                           
          
يعد كتاب القديس يوحنا البطمسى وكنائس سفر الرؤيا السبع الجزء الثالث ضمن سلسلة الاماكن المقدسة فى الكتاب المقدس الواقعة فى الشرق وجاء بعدها الكتابان عن القديس بولس فى اليونان و فى أفسس و مؤلف المدن التى فى غلاطية وقبرص وبينما ركزنا فى كتبنا عن القديس بولس حول شهصية الرسول ورحلاتة التبشيرية وتجاربة واختباراته وبالالكثر رسالته الى الشعوب التى توجه اليها لإان الكتاب ال\ى بين يدينا يتناولا بالدرجة الاولى الكنائس التى ارسل اليها القديس يوحنا اللاهوتى رسائله وما تبقى من هده الكنائس اليوم والملاحظ ان الفارق الزمنى الدى يفصل بين كرازة الرسول بولس واحداث الكتاب الدى بين ايدينا هى خمسون عاما اى نصف قرن وهدا يعنى ضمن ما يغنى ان الجماعات المسيخية التى اسسها الرسول بولس كانت قد نمت وامتدت واتسعت ولكن ظهرت تهديدات كثيرة لهده النهضة الانحيلية الاولى واول هده التهديدات جأت من الداخل وبخاصة من الانقسامات الداخلية والبدع والهرطقات ومن الخارج جأت الاضطهادات الامبراطورية . ففى العشر سنوات الاخيرة من القرن الاول كانت هناك تطورات وتغيرات كبيرة وجديدة فى اوضاع المسيخيين الدين وجه اليهم اللاهوتى يوحنا الرائلا البطمسى رسائله                                                                      
لاشك ان الوضاع الكونية اليوم ونخن نقترب من الالفية الثالثة تختلف كثيرا عن الاوضاع الكونية مند الف وتسمعائة عاما فلقد تغرضت الكنيسة فى القرن الاول اى بعد حيل او حيلين لتهديدات من قوى كثيرة تفوق طاقتها البشرية على الاحتمال والياتها غلى التخكم ولقد حدثت كوارث طبيغية قبل مجئ الامبراطور دوماتيان الى الحكم وسوف يكون لهده الكوارث اثارها غلى الفكر اللاهوتى والروحى فى تلك الفترة كما سيظهر من رسائل الحبيب يوحنا فغلى سبيل المثال يقول لنا المؤرخون ان انفجار جبل فوسيفيوس البركانى فى 23 ابريل عام 79 ميلادية كان له من الاثر المدمر مثل دمار مدينة مثل بومباى وهيراقليوم التى وصلت اخبار الدمار الى ارجاء الامبراطورية واصابت ارجاء الاامبراطورية والعالم الرومانى القديم الشلل نتيجة وصول رزاز البركان التى حملته الرياح الى مصر وسوريا ولقد حدثت زلازل كثيرة بعد البركان وهناك روايات قديمة ترى ان هدا الدمار الشامل والكوارث لها علاقة بخراب اورشليم قبل هده الاحاث ببضع سنوات ولقد كان هناك اعتقاد كبير بان نيرون الدى كان قد انتحر عام 68 ميلادية كان قد هرب الى الشرق لكى يقود جيسا بارثيان فى خجوم كبير غلى روما الغاصمة ولقد حدث فى عام 80 ميلادية ان اجتاحت نيران كبيرة مدينة روما لمدة ثلاث ايام وثلاث ليالى وتبع هدا الحريق المدمر انتشار الطاعون والدى استمر الى عام 81 ميلادية وهو العام الدى توفى فيه الامبراطور تيطس وجاء بعده غلى الغرش اخاه دوماتيان وهو اول امبراطور رومانى يصر غلى ان يطلق غلى نفسه لقب (الله الرب )                                  
اليوم البشرية لا تفكر فى شئ الا فى بقائها ورخائها والسؤال الكبير الدى يطرح نفسه غلى الباحثين فى المسيحية الاولى : هل هناك رسالة ما يحملها الادب المسيخى الاول لعالم اليوم ؟هل الرسائل التى كتبها رائى بطمس المعتفل والمنفى والمحمول بالروخ النارى فى جزيرة بطمس النائية لغالم اليوم الدى يصارع مع قضايا السياسة والاقتصاد ويواجه ازمات اجتماعية طاحنة دات اثار وابعاد كونية كبيرة وخطيرة ؟ وبالمقارنة بالمسيحيين الاوائل نجد ان شريحة كبيرة من الناس اليوم مستعدة ان تجد راحة وعزاؤ ورجاء وامل فى رسالة الانجيل ويقل الاهتما يوما فيوما بسفر الرؤيا اخر سفر من اسفار العهد الجديدفرؤيا يوحنا هو من اكثر الاسفار التى لا تدرس دراسة جدية من قبل المؤمنين وهو اتيضا من الكتب عسرة الفهم من كل اسفار العهد الجديدوهناك الكثرو من الشيع والمداهب التى استغلت هدا السفر وللاسف ليناسب اطماعهم الساسية او طموحاتهم السياسية والدينية وهكدا حولوا هدا الحق الدى تفيض به صفحات السفر عن طريقه الابدى الى متاهات زمنية                                                                             
ان القصد من هدا الكتاب هو تناول ثلاث موضوعات سبق الاشارة اليها فى عنوان الكتاب وهى :                                                                                    
                                                              
1—البصيرة المدهشة التى كتبت الرؤيا                                                      
2—جزيرة بطمس الايجية                                                                      
3 –السبع الكنائس                                                                                
ان اسم يوحنا فى الكتاب المقدس يثير كم كبير من العلاقات والبركات والاشارات بينما اسم جزيرة بطمس غير معروف بالشكل الكافى ولقد ظل اسم بطمس ومعناها فى الانجيل قرونا غير معروف الى ان تم اكتشاف المعنى الكتابى لبطمس فى القرن الخادى عشر حينما قام اخد الاباء الشيوخ البيزنطيين ببناء قلعة كبيرة فى الجزيرة على هيئة دير واطلق غليها اسم القديس يوحنا وفى القرن السادس عشر اقبل الحجاج الغربيين غلى زيارة الجزيرة بعد اكتشاف مكتبة غنية الى جانب الاثار الكبيرة للدير بينما تروى الكنائس السبع التى فى اسيا قصة الايمان والارتداد عن الايمان قسة الشجاعة والخنوع فبينما ادركت الكنيسة الاولى اهمية المغزى الكتابى لهده الكنائس غاشت هده الكنائس فى الغصور اللاحقة وخاصى فى الغصر البيزنطى والغثمانى اهمالا كبيرا وجهلا كبيرا با صولها الرسولية فبعض الكنائس صارت انقاضا ولم يكتشف انقاضها الا فى منتصف القرن السابع عشر ولقد نجح الاب الموقر توماس سميث راعى الكنيسى البريطانية فى القسطنطينية وفى سميرنا فى الوصول الى نتيجة هامة حينما قال ( ان نخبة من الشعب الانجليزى التقى فى سميرنا هم اول من قام بزيارة انقاض هدا الصرح العظيم الدى للزمنة القديمة وقد قاموا بفده الزيارة بدافع التقوى والغبرة الروحية لكى يعاينوا غن قرب اثر هؤلاء المسيحيين الدين جددوا تاريخ الغالم القديم ولقد قام الاباتى سميث مع مجموعى من اثنى عشر من الؤمنين وبينهم بعض الارمن بالانطلاق من مدينة سميرنا لزيارة بقايا شت كنائس من السبع ولكى يقدم للعلم والتاريخ اول تقرير لشهود عيان لما الت اليه الكنائس التى غيرت مجرى العالم القديم وبعدها ببضع سنوات قام قنصل بريطانيا فى سميرنا بول رايكوت ومعه الاباتى الدكتور جون لوك راغى كنيسة سميرنا بالقيام برحلة غلى اثار رحلة سميث الاولى ولقد نجح اريكوت ولوك فى التغرف على معظم الاثار المنسية والمهملة لكنائس ثياتيرا ولودوكيا ولقد صارت ثياتيرا مدينة تركية باسم باسم اكيسار واما مدينة لاودوكيا فوجدوها غبارة عن انقاض ومن بعدها قام الاب ادموند شسيشول راعى سميرنا فى عام 1698 بزبارة افسس وساردس وثياثيرا وجاء القرن التاسع عشر ليقوم الراعى البريطانى الاب الموقر ليندسى بزيارة السبع الكنائس ومن ثم قام الاب الموقر فرنسيس فيفيان اروندول راعى كنيسى سميرنا بعدها ببضعة سنوات بكتابة اول بحث علمى عن تاريخ واثار الكنائس السبعة وتوالت زيارة الحجاج الاجانب الى المنطقة الى ان جاء السير ويليام رامسى بالبحث والتنقيب عن الكنائس السبع وتم نشر هدا البحث كتب ( السع الكنائس التى فى اسيا )ولقد قام الباحث جورج لامبراكيس السكرتير الخاص للملكة اولجا بعمل دراسة عن الوضع الكنسى والقوة اللاهوتيى والروخية التى للكنائس السبقع قبل الحرب العالمية الاولى ووضع هده الدراسة فى كتاب كتبه باللغة اليونانية بعنوان ( السبع اقمار فى شفر الرؤيا ) وبعدها قام الراعى الالمانى للنيسة الالمانية فى استنبول بنشر مجمعة من العظات عن ( الكنائس السبع اليوم ة) وكان دلك فى عام ورغم ازدياد عدد الزوار لهده الاماكن المقدسة فى اليونان وتركيا الا ان هده المراجع ليست فى متناول العامة ولهدا نامل فى ان يساعد كتابنا هدا كل المهتمين بدراسة تاريخ الروحانية المسيخية من الخحاح للاماكن المقدسة الزوار ودارسى الكتاب المقدس
للاسف لا يوجد فى الكتابات التى تبقت من ركام الكنائس السبع ما بدلنا من قريب او بغيد على الوضع التاريخى لجزسرة بطمس والتى كان الوصول اليها من الصعوبة بمكان ختى بدايات القرن العشرين وختى اليوم ليس من الشهل القيام برحلة الى بطمش مباشرة وليش من السهل القيام برحلة واحدة الى بطمس والى الكنائي السبه لان الكنائس السبع تقع فى الاراضى التركية واكثر كنيسى معروفة باثر الدمار فيها هى كنيسة افسس وهى تجدب عددا لا بأس به من الحجاج كل عام وسنتكلم عن دلك بالتفصيلفى الفصل المخصص لكنيسة افسس اما عن سميرنا فهى المدينة التركية أزمير وهى من اهم واكبر المدائن فى شرق بحر ايجة بينما بيرغاموس التاريخية والكتابية لم يبق منها الا الخرائب وبيرغاموس الخالية تقع شمال نهر سيلينوس وهلى اهم مدينة فى المنطقة وتعد نتقاض معبد الاكروبوليس من اهم المغالم التى يجدب الحجاج كل عام واما ميدبنة ثياتيرا فلقد تحولت الى المدينة التركية أكهيسار وهى مدينة تركسة مزدهلرة ولا يوجد فيها اى اثر للمدينة الانجيلية القديمة واما مدينة ساردس القدسمة فلم يبق منها الا اثر بعد عين وقامت بجوار انقاضها قرية باسم نجع ساردومصطفى وهى اثار ودليل غلى ماساة اختفاؤ ك قبل ان يغير الاحتلال التركى اسماء هده المدن الشاهدة واومازال فى مدينة الزهاير تحمل اثار بيزنطية تنطق وسط صمت البشر اثر بيزنطية غظيمة ويبقى مدينة لاودكيا التى بدورها لم يبق منها الا اثر وخرائب بين المدن التركية باموكالى ودنزيلى              
ولقد قام المؤلف بزيارة جزيرة بطمس والكنائس السبغ ولقد ركب المينى باس الى مانيسا (ماغنيسيا )حيث قام بزيارة المتحف الاثرى بما يحوى من كنوز مدينتى ثياتيرا وساردس ومن ثم توقف فى ساردومصطفى (ساردس ) وهى تقع على الطريق من مانيسا وتبعد بضع اميال ومن ساليهيلى دهب الى فيلادلفبا ومنها الى ساريجول وولا يستطيع الزوار الدين لا يملكون سارات خاصة الدهاب الى لاودكية وبموصواصلات خاصة يمكن ززيارة الكنائس السبع فى ثلااث ايام ولقد قصر المؤلف بحثه على الاثر المسيحية ولقد استخدم الكاتب اسماء المدن القديمة سواء فى الغصر اليونانى الكلاسيكى او الكتابية ودلك قبل ان يغبر الاحتلال التركى اسماء هده المدن الشاهدة والشهيدة                       
                   
القديس يوحنا البطمسى                                                                        
كاتب السبع الرسائل                                                       
                                                          
الشؤال الكبير من هو يوحنا كاتب (اعلان بسوع المسيخ الدى اعطاه اياه الله ليرى عبيده ما لابد ان يكون عن قريب )رؤ 1 :1 ويوخنا يسير لنفسه على انه عبد المسيخ او خادمه وفى نفس الوقت يسمى نفسه اخو الدين يكتب اليهم (رؤ 1: 19 )ونلاحظ ان هناك تمايز بيا الكاتب ومن يكتب لهم ويرى الباخثون انه من المغترفين بالايمان الدى اقر واعترف بايمانه جهرا امام السلطات الرومانية فقامت بنفيه الى جزيرة بطمس حيث هانى من الام الاضطهاد واحتمل بصبر ورجاء مجئ الملكوت (رؤ 1 : 9 )وهو يقول بثقة انه نبى ورائى (رؤ 1 : 3 )وهو يكتب تخت سلطان الالهام الالهى والوحى السماوى (رؤ 22 : 18 ) ومن كتاباته نستطيع ان نستنتج انه بغرف اللغة العبرانية مما يوخى انم مسيحى من اصول يهودية من يهود المهجر او الشتات وهو يعلرف العهد القديم معرفة جيدة رغم انه قلما يستشهد به وهو على معرفة جيدة برسائل بولس الرسول وربما الهمته رسائل بولس ان يكتب الى الكنائس السبعة                                                                        
لقد عاصر يوحنا طقس غبادة الامبراطور كما سبق واشرنا فى المقدمة ولقد كانت غبادة الامبراطور هى الديانة الرسمية ولقد ضمنت عبادة الامبراطور الولاء لروما عاصمة الامبراطورية المترامية الاطراف خول البخيرة الملكية التى هى حوض البحر الابيض المتوسط ولقد رثض المسيخيون الانخراظ فى غبادة الامبراطور والتى تكونت من على الزام المواطنين غلى القسم بروخ الامبراطور الالهى وبعد القسم عليهم ان يقدموا فى طثس غبادة للامبراطور البخور والخمر تريما لالوهية الامبراطور وكانت هده التقدمات تتم على المدبخ الرهيب امام صورة الامبراطورو كانت السلطات التنفيدية الرومانية ترى فى رفض هده العبادة معنى واحد وهو اللا ولاء ذ والتمرد وعدم الانتماءومما زاد فى شكوك السلطات الرومانية هو ان المسيخيين اعتادوا على الاحتماع سرا اثناء الليل او فى مطلع الفجر                                                                                     
ولدينا شهادة لمسؤل رومانى وهو خاكم اسيا الصغرى وممثل الامبراطور فى المنطقة وبغرف باسم بلينى الصغير ةلقد قدم تقريرا رشمسيا الى رؤسائه ىفى روما اى الى الامبراطور تراجان فى روما بين عام 111 و 113 يصف احوال المسيخيين ويطرخ الاشئلة على الامبراطور خول كيفية التعامل معهم :                                     
(لقد اعتدت يا سيدى على ان ارفع لجلالتكم تقريرا عن الامور التى تحوم حولها الشكوك فى نفسى فانا لا اغرف ادا كان يجب ان نقبل توبة من كان مسيحيا ثم تنكر لهدا ونعفوا عنه او ان المسيحى الدى لم يعد مسيحيا وانكر ايمانة ليس له عندنا من فضل وهل مجرد حمل اسم مسيحى يستوجب الغقاب فان الميخيين الدين ياتون امامىكمتهمين يرون بان خطائهم هو انهم قد اعتادوا غلى ان يحتمعوا فى بوم محددوقبل مطلع الشمس وينشدون تسابيح للمسيخ كاله وانهم يرتبطون بقسم ليس قسم لاى جرم فغلوا كعادة القسم بل يقسمون ان لا يشرقوا اوينحثون وعدهم للناس وان يعيدوا اى وديعة بؤتمنون عليها وكان من عادتهم ان بنصرفوا ثم يعودوا مرة اخرى للاكل معا وهو طعام غادى وغير مضر ولقد اكدوا انهم قد ثوقفوا بعد ان اصدرت امرا بمنع التجمعات وغلق النوادى ولقد قمت بالخثقيق وامرت بالقبض غلى امراتين منهم يسصموهم الشماسات وعدبتهم ولم اخصل منهم غلى جديد واظن ان الامر يختص بالخزعبلاتولهدا قررت ان اشتسيركم فى هدا الامر الدى يتطلب بخثا ورايا )                                                                 
ولما وجد الحاكم انهم حينما اصروا على انهم مسحيين ثلاث مرات امر الحاكم باعدامهم وهناك بعض المسيحيين الدين بعد التعديب والاشتجواب انكروا المسيح وشجدوا لتمثال الالهة وتمثاال الامبراطور وهده الامور لم يفعلها المسيحيون الحقيقيون                
هده هى الاجواء السياسية التى تم نفى بوحنا فيها الى بطمس والتى تقع على شواطئ اشيا الصغرى وستة عشر ميلا شمال افسس ولقد كان النفى لاحد هده الجزر الصخرية الوعرة من الغقوبات المعروفة وكان من نتيجة هدا النفى الحرمان من الخقوق السياسية والمدنية وليس دلك فقط بل فقدان الكامل لكل الممتلكات ولقد قام الامبراطور دومتيان بنفى ابنة اخته فلافيا دوميتيلا الى جزيرة صغيرة تسمى بونتيا وقام باعدام زوجها والسبب انهم قد تحولوا الى الايمان الجديد ولقد دكر بلينى الكبير ان بطمس كانت مكان مشهور كمنفى ولقد كان الغقاب يستمر طوال الحياة ولولقد تم عقاب المسيخيين يعاقبون بنفس الطريقة قد كان المنفى يتمتع ىبحرية التحرك بين الجزر الصخرية وكان يقع تخت غقاب الاعمال الشاقة ولقد كان المسيحيين يعاقبون بنفس الطريقة ويتم ربط ارجلهم بالحديد لقد كان النفى بتم باقسى انواع العداب وبعتبر مصير ماساوى فالطعام قليل وشحيح والنوم على الارض الصلبة والسجن فى ظلام دامس والاشغال الشاقة تتم تحت الحراس القساة ونخن لا نعرف العدابات التى عانى منها يوحنا والتى اشار اليها القديس يوحنا فى الرؤبا ولا نعلم ان كان يشير الى كل الالام التى كانت تحدث فى اسيا للمسيحيين او الى عدابات خاصة فى بطمس .                                          
                                     
ان صيرورة الانسان مسيخيا كان امرا محفوفا بالمخاطر فلقد قامت الاسلطات الامبراطوربة قد قامت باعدادد قاءمة بالعبادات المسموخ بها فى الحباة العامة ولكن لم برد اسم المسيخية على هده القائمة لقد تم مند ابام المسيح قتل كل الناطقبن الرشمسسن باشم المسيحية مثل يعقوب وبطرس وبولس ولقد اضطر المسيحيون من اجل البقاء ان يخفوا انفسهم فلقد تم فى نهابة القرن الاول الميلادى فرض غبادة الامبراطور غلى جميع الرعايا فى المملكة ولقد اعلن يوحنا من بطمس وكتب الى المسيحيين فى السبع رشائل الى السبع الكنائس الواقعى فى الولاية الروانية فى اسيا رسالة واضحة يخضهم فيها غلى رفض اى تنازل او تواطئ وهده الكنائس هى افسس وسميرنا وبرغامس وثيانتيرا وساردس وفيلادلفيا ولاودوكيا                                                                   
لقد تم اعداد خطة فى نهاية القرن الاول الميلادى على بد الا باطرة الفالفيينن اعداد خطة منظمة ومحكمة للقضاء التام على المسيحية وهده الاضطادات واضخة فى شفر الرؤيا وهده الخطة تختلف عن الضطهادات العشوائية والمتفرقة التى وقغت على المسيحيين فى الفرن الثانى ولقد توقفت هده الاضطهادات حينما مات دوماتيانوس مقتولا على بد اسطفانوس ولقد اشتفاد المشسخسسن من هدا الغاء كل ما قرره دوماتيانوس والتى ارتبطت الاضطهادات باشمه رغم انه لم يامر بها امرا مباشرا ومن الواضح ان الحكم على يوحنا قد تم على يديه وتم رفع الغقاب حينما مات دومانيان                    
                      
القديس يوحنا فى التراث الابائى المسيحى :                                                
                                        
بدا اهتمام علماء المسيخية وابائها بتجه الى يوحنا الحبيب وحياته مبكرا فقد قام القديس يوستينوس الشهيد فى القرن الثانى وبالتحدبد عام 135 بزيارة مدينة افسس واكد ان يوخنا خو كاتب شفر الرؤيا وان يوحنا هو اخد رشل المسح ولقد ساد هدا الرائ فى الكنيسة الاولى الى اليوم ودلك رغم ما لاحظه بابياس اسقف هيرابوليوس فى القرن الثانى من ان هناك راى يقول ان هناك شخثان يحملان اسم يوحنا وانه يوجد قبران بهدا الاسم فى ا فسسش الى اليوم ولكن التراث المسيحى اكد على وجود شخص ود يحمل اسم يوحنا وهو ابن زبدى واخو يغقوب وهو التلميد المحبوب والرشول وهو الانجيلى واللاهوتى وهو الشسخ والرائى البطمسى jh
عملنا كباحثين يتكون من اتجاهين الاول ان نفكك علمبا هده التراثات الغنبة المرتبطبة بشخصية بحجم بوحنا الحبيب ودلك بتجميع الوثائق الخاصة بالموضوع والثانى تاكيد التقليد المسلم بخصوص ضخص واحد هو يوحنا اللاهوتى ولكن هدا الغمل يتعدى نطاق الكتاب الدى بين ايدينا وسنكتفى بالاشارة الى ما ورد فى التاريخ بخصوص القصص العجائبية والكرازية التى ترتبط بنفى القديس بوحنا وخدمته فى جزيرة بطمس ومدبنة افسس والمصدر الاساسى الغير كتابى هو اعمال يوخنا وهو كتاب ابوكريفا وكتاب عن رخلات وعجائب القديس يوخنا اللاهوتى والرسول والانجيلى وينسبه التقليد الى بروخوروس تلميد يوحنا                                                                       
يؤكد التراث ان القديس يوحنا قد دهب الى افسس حبث كتب الانجيل وكدلك الرشائل الثلاثة الكاثوليكية اى الجامعة وهناك تقاليد تقول ان بوحنا اخد معه مريم ام الرب كاستجابة لقول الرب يسوع المسيخ غلى الصليب :                                            
( فلما راى يسوع أمه والتلمسد الدى كان يحبه واقفا قال لامه با امرأة خودا ابنك ثم قال للتلميد هودا امك ومن تلك الساعة اخدها التلميد الى خاصته ) يو 19 : 26---27 والبعص يقولون ان يوحنا قد دهب الى افسس بعد رقاد السيدة القديسة العدراء عام 67 ويقول لنا كاتب سفر اعمال يوحنا الابوكريفا (حينما صار دوماتيانوس امبراطورا (81-96 م )بدا باضطهاد اليهود وانتقل الغضب الحكومى الى المسيحيين فى اسيا الصغرى ولقد كان يوحنا هو رئيس كنيسة افسس قد تم القبض غليه ولكن بدلا من ان يتم صلبه كسيده تم نفيه الى بطموس مع بروخوس احد شمامسة كنيسة اورشليم                
ولقد حدث ان ريحا غاصفة هبت على السفينة التى كانت تنقل الاسرى الى بطمس وتبحر فى بحر ايجة وهنا سقط احد المسافرين فى البحر وانتابت والد الغلام خالة من الهيستيريا وكاد بلقى بنفسه وراء ابنه وهنا التفت احد المسافرين الى القدي يوحنا وقام القديس يوخنا برفع يده الى السماء ورشم علامة الصليب وهنا اعاد البحر الغلام حيا وهدات الغاصفة وعبر البحارة والمسافرين عن فرحهم وحول يوحنا سطح السفينة الى منبر لاعلان رسالة الخلاص وحينما وصلت الفينة الى بطمس سلموه الى لورينتيوس حاكم الجزيرة الدى قام بفك السلاسل من ايدى وارجل يوحنا عرفانا بالجميل وقدم حما لورينتيوس للرسول بيته ةليقيم فيه وسريعا صار بيت ميرون اول كنيسة فى الجزيرة ولقد قام يوحنا بشفاء ابن ميرون ابولونيدوس من لبس شيطانى وقد ادت هده المعجزة الى تغيير حياة كريسيبوس بنت ميرون وزوجها الحاكم الرومانى ولقد تم الغثور غلى جرن المعمودية التى قام يوحنا بتعميد العابرين فيها وهى مغلفة بالصلب قرب كنيسة القديس يوخنا فى قرية سكالا ( ألسلم )                                                                                     
حينما علو كهنة كعبد ابوللوا فى بطمس ان يوخنا يعمد ويحول الى المسيحية الايمان الجديد نخبة القوم طلبوا من كينوبس كبير السحرة المشهورين فى الجزيرة ان ينهى اثر يوحنا السيئ عليهم وتم جمع اهل الجزيرة وقام الساحر بتحدى يوحنا بخدع سحرية كبيرة وانتهى بان قفز الى البحر لكى يظهر مرة اخرى كما اعتاد ان يفعل فى كل مرة
,
وهنا مد يوحنا يديه كعلامة الصليب وصرخ مندهشا (انت الدى منحت موسى بهده العلامة ان يغلب عماليق يا ربى يسوع المسيخ اهفى كينوبوس فى اعماق البحر ولا تدعه يرى شمس الحياة مرة اخرى ولا يتخدث مع انسان مرة اخرى )وفيكا الرسول يصلى درت المياه دورات عنيفة فى دوامة ضخمة وابتعلت الشاخر الدى لم يظهر مرة اخرى على سطخ الماء والتقليد البطمسى يشير الى صخرة فى مبناء سكالا وتظهر كينوبوس مثل الصخرة الصماء وبقول اليادون البطمسيون ان لحم الاخطبوط الدى يصطادونه فى المنطقة سام ولا بؤكل لان شر كينوبويوس الساحر قد افسد طعمها ويقول اهل الجزيرة ان اشم الساحر مازال يطلق على احد النتوأت الجبلية وتسمى المنطقة كينوباس ويوجد كهف فى المنطقة هو مكان سكن الساحر                                                       
ويقع فى الجانب الشمالى لمنظقة الخورا غلى الطريق الى جريكو كنيسة القديس بوحنا اللاهوتى البيضاء فى منطقة سيكاميا ويقول التقليد ان ه فى هده الكنيسة كان القديس يوحنا بعمد ويشفى المرضى وخلصهم من وحش ياكل البشر                             
وحينما شعر اهل بطمس العابرين على يد القديس يوحنا والمعمدين بان القديس يوحنا سوف يتركهم ترجوه بالحاح ان يكتب لهم قصة الرؤى التى راها والمعجزات التى اجلراها على يديه ابن الله والكلمات التى سمعها منه ختى يثبتوا فى الايمان ويحكى لنا الشماس بروخوروس كيف دهب مع القديس الى مكان هادئ على هضبة تبعد ميلا عن المدينة وبعد صوم كثبير وصلوات حارة جلس بروخوروس الى جانب الحبيب يوحنا وظل القديس يحدق فى السماء واملى على بروهوروس الانجيل الدى يبداء (فى البدء كان الكلمة )( يو 1 : 1 )وتقع المغارى القدشة بين ميناء سكالاوالدير ويقول التقليد انه فى هده المفارة كتب القديس يوحنا الانجيل وتلقى الرؤيا                                            
يشسر الراهب ديونيسيوس الدى كتب كتابا هاما (المرشد البيزنطى الى الرسومات والاثار ) يعد مرجعا فى التأريخ لشخثية وكتابات القديس يوخنا وتعود اهمية هدا المرجع الا انه بعود الى القرن الثانلى عشر المبلادىوهو يقوم برصد شهثية الحبيب يوحنا ومازال مغمول به الى اليوم فى الكنيسة البيزنطيةوفيما يخص كتابات القديس يوحنا يقول مصورا يوحنا (يجلس يوحنا فى مفرة وهو فى خالة دهش ويدير راسه الى الخلف قليلا شاحصا نحو السماء ويضه يده اليمنى على ركبته ويده الشمال ممتده نحو القديس الشماس بروخوروس الدى يجلس بدوره فى مواجهة القدبسي بوحنا ) اما فيما يخص تصوير كتابة سفر الرؤيا فيقول الراهب البيزنطى ديونيسيوس كاتب الدلبل البيزنطى لرسومات الاباء ) ( اما بالنسبة لكيفية كتابة سفر الرؤيا فقد كان القديس يوحنا جالسا فى مغارة وهو فى حالة من الدهش وكان ينظر خلفه وهو فى خالة دهول روحى وراى المسيخ جالسا على السحاب متسربلا بثياب بيض وفى يمينه سبع نجوم ويخرج من فمه الطاهر سيف مسنون حادوسبع منارات تحيط به ويشع من وجه نور عظسم )                           
                         
كم من الزمن قضى القديس يوحنا فى جزيرة بطمس ؟                                   
                                 
التقليد يقول لنا الكثير حول المدة التىقضاها القديس يوحنا فى المنفى معظم المصادر تقول انه قضى فى بطمس اثمانية عشر شهرا والقديس ايرنءوس اسقف ليون فى القرن الثانى يرى ان يوحنا قضى فى بطمس حمس سنوات واحد المصادر الغير معروف مؤلفها ويعود للقرن السابع الميلادى واسمه ( التاريخ الفصحى ) يدر ان القديس قضى خمس عشر سنة والقديس فيتوريوس يرى ان يوخنا قد ارسل الى بطمس للاعمال الشاقة فى مناجم الجزيرة وبعد موت دوماتيانوس والافراج عن القديس يوحنا عاد للاقامة فى افسس وحسب المؤرخ النسى يوسيبيوس فى القرن الرابع فقد ان يوحنا يدير الناءس فى افسس ويقول ايرينيءس ان الشيوخ فى افسس قد عاصروا القديس يوحنا تلميد الرب يسوع سيدنا وقد عاش معهم فى شرة الى مجء تراجان الامبراطور (98 ---117 ) ويرى القديس اكليمنضس الاسكندرى فى القرن الثانى يقول ان القديس يوحنا قد اسس كنائش وجماعات مسيحية كبيرة فى ضواحى افسس ويكى ان اثناء اد الزيارات الرعوية سلم القديس لاشقف المدسنة لاسقف المدينة شابا دو طلة جميلة وعقل راجح وقام الاسقف بتعليمه وعمده وحدث ان انشغل الاسقف عن الشاب وانرف الشاب عن الكنيسة وصار رئسا لعصابة لثوث ولما عاد القديس يوخنا الى المدينة سال الاسقف عن الشاب فقال له انه مات وهنا دهب الشسخ العجوز ليبحث بنفسه عن الشاب فى المدسنة الى ان اعاده الى المسيح                                                                                        
لم تكن التهديدات تاتى للكنيسة من اضطهاد الدولة من الخارج فقط بل قامت فى داخل الكنيسة بدع وهرطقات هددت اشتقرار ووحدة الكنيسة من الداخل ويقول يوسيبيوس المؤرخ ان الرسول يوحنا دخل مرة الحمام العام فى المدينة افسس ووجد الهرطوقى سيرنسوس وهنا هب الرسول غاضباوهرب ولم بحتمل البقاؤ تت سقف واحد مع الهراطقة وطلب ممن كانوا معه عمل نفس الشئ قائلا دعونا نهرب لئلا يسقط الخمام علينا مادام الهرطوقى عدو الق موجود بالداخل )                                         
فيما يخص موت يوحنا لا نعرف الكثير والكنيسة الاولى ( ان يوحنا الدى اتكاء على صدر ربنا والدى كان كاهنا يحمل الدرع خر 28 : 30---39 ) المقدسة قد مكث فى افسس )                                                                                      

جزيرة بطمس                                                                                    
نبدة تاريخية                                                                            
جزيرة بطمس تشكل 10 اميال طولا وشتة اميال عرضا وهى تعد اصغر جزر بحر ايجة
-الكنائس الاسيوية السبعة                                                                    
                                               
نبدة تاريخية                                                                                   

تقع السبع الكنائس التى خاطبها الرسول يوحنا فى الاصحاحين الثانى والثالث من سفر الرؤيا فى الجزء الغربى من تركسا الحالية ولقد ارتبط مصير هده الكنائس بتاريخ هده المنطقة التى تقع فى اسيا الصغرى لقد ظهرت فى اسيا الصغرى حضارات وثقافات كبيرة فبعد حضارة الحثيين (1850—1200 ق م ) جأت الحقبة الفريجية (1200—700 ق م ). وفى حقبة الكم اليونانى للمنطقة بداء ظهور المدن الكبرى بين غام 700—546 مثل مدبنة كاريا وليكيا ومن ثم ظهرت مدينة ليديا وتكونت علاقات بين هده المدن وبين المدن اليونانية الكبرى مثل مدينة افسس وميليتوس وساردس ولقد صار اهل ليديا تخت حكم الملك الضعيف سريوسوس اكبر واقوى قوة فى المنطقة تحت حكم قورش العظيم حاكم فارس والدى هزم كرويسوس عام 546 وضم معظم اسيا الصغرى تخت الحكم الفارسى                                                                                    
استمر الحكم الفارسى فى اسيا الصغرى حتى جاء الاسكندر الاكبر بحملته العجيبة والعظيمة عام 334 ولقد تميزت غزوات الاسكندر بالثقافة ونشر الفكر الهلينى وليس مجرد الغزوات الغسكرية المدمرة ولقد استمرت هده الثقافة الهلينية الهلينية فى المنطقة والى الاف وخمسمائة سنة ولقد خلف الاسكندر فى منطقة اسيا الصغرى احد كبار جنرالاته ويدعى ليسيماخوس والدى سيطر على مدن ليديا وميسيا ومعظم المدن اليونانية ولقد انهزم ليسيماخوس عام 281 ق م وسقطت اراضيه تحت الحكم الصقلى وهنا برزت قوة مدينة برغاموس والتى اشتقلت بعد انتثار الصقليين الاخير ولقد شاهمت برغاموس فى هزيمة القليين ولقد نمت برغاموس وصارت مدينة عظيمة ولقد اوقفت مقاومة المدينة الغلاطيين فى عام 230 ق م وبعد ان صارت خليفا كبيرا لروما شاركت بدور فعال فى معركة ماغنيسيا غام 190 ق م والتى هزم فيها الجنرال الرومانى سكيبيوا افريكانوس هزم انطويوخيوس الثالث وانهوا بدلك المملكلة الصقيلية فى اسيا الصغرى وسادت روما على المنطقة مند دلك التاريخ وحدث انه بعد عام 133 ق م ان اتالوس الثالث خاكم برغاموس ضم مملكته الى روما وهكدا دخلت المنطقة موضوع دراستنا تحت الخكم الرومانى وصارت جزء من المقاطعة الرومانية فى اسيا الصغرى فى عام 129 ق م
ولقد قاوم الامتداد الرومانى فى المنطقة مقاومة كبيرة ولقد كلف الاختلا الرومانى للمنطقة روما تكالبف باهظة ولهدا جاء الاعلان الرومانى بربط الولاء السياسى بحالة الاديان فى الامبراطورية والخلاف الكبير كان فى مملكة بنطس فى شمال شرق اسيا الصغرى والتى ةقعت تخت حكم ميسراديتس الشادش فى 111 ق م ولقد قاوم ميثرادبتس روما مقاومة عنيفة ضد الحكم الرومانى فى القرن الاول قبل الميلاد وبدون انقطاع لمدة اربعبن عاما                                                                                       
ف92ق م قام الجيس الرومانى بقيادة سولا بتطير منطقة كبادوكيا من اعوان ميسراداتس ولكن فى عام 88 قثام ميثرادتس بالاتسلاء على مقاطعة اسيا الصغرى واعلن حملة ضد الرومان وتم قتل 100000 رومانى وعاد سولا بجيش رومانى فى عام 87 ق م وطرد القوات البنطية من المنطقة وعقد معاهدة سلام مع                                               
انقسمت الامبراطورية الرومانية بعد توحدها بقيادة روما الى مقاطعات كثيرة وقام الملك قشنطسن باتسيس عاصمة بيزنطية فى عام 330 وعرفت فيما بعد بالامبراطورية البيزنطية وسيطر البيزنطيون على شرق البحر المتوصط ختى القرن السابع رغم انتصار صغير للفرس الى ان جاء العرب وطردوهم الى اناطوليا ولقد هجم العرب وافرس على اسيا الصغرى وقام وقام الامبراطور هيراقليوس بتسيم المنطقة الى مقاطعات عسكرية وشملت مقاطعة سراسيون الكنائس السبع ولم بستطع العرب السيطرة على اسيا الصغرى بالرغم م ن تعدد الحكام الى ان جاء الاتراك وسيطروا على اسيا الصغرى ويعتبر النصر التركى الكبير فى موقعة سيلكك فى مانزيكرت فى عام 1071 وتم قتل معظم جنزد الجيش الامبراطورى وفى بضع سنوات استثر الاتراك وحعلوا منطقة ايكونيونم عاصمتهم وحل محل الصقيليين العثمانيون فى القرت الرابع عشر وقبل ان تسقط الامبراطورية البيزنطية امام جحافل الهزو التركى ومن ثم تعقد الموقف بعد الحروب الصليبية وخاصة بغد الحملة الرابعة والت استولت على القسطنطينية فى عام 1204 م وانتشرت بعض الممالك اللاتينية على اراضى بيزنطة القديمة ولقد سار تيمورللانك الى اسيا الصغرى واكتسخ كل ما قابله فى الامبراطورية العثمانية ولقد استمرت هده الحرب الضروس لمدة عشرون عاما ورغم كل هده الحروب الا ان الاتراك قد نجحوا فى احكام قبضتهم على الاراضى التى تضم الكنائس السبع ودلك مند نهاية القرن الر ابع عشر والى ان جاء عام 1453 ليرى العثمانيين وقد احكموا قبضتهم على القسطنطينية وجعلوخا عاصمتهم وسموها استانبول وهدا الاسم له قصة طريفة وهى ان من كان يشال الداهب الى القسطنطينية (الى اين انت داهب )ىفكان يجيب باليونانية ( الى المدينة وهدا كان اسم المدينة الكبرى القسطنطينية والاسم يباليونانية                كوستانتبنوبوليس واحتصر الاسم فى كلمة بولس اى المدينة فكان التركى يقول انا داهب الى المدينة وباليونانية باو ايس تين بولين ومع تكرارها صارت استنابول وهو الاسم الخالى                                                                                           
وبالرغم من ان العثمانيين قد قضوا غلى المسيخية فى اسيا الصغرى الا انه مازال يوجد بقايا الى اليوم من الكنائس السبع التى كان لها شأنا كبيرا والبعض من هده المدن الكبرة بقيت بفضل ازدهار الحضور اليونانى فيها مثلا مدينة سميرنا بينما ضهفت بقية المدن واختفت وصارت اثرا بعد عين ولقد قاممت ثورات كبيرة ضد الاختلال التركى وخاصة اثناء الخرب الغالمية الاولى حينما قامت وهبت الجماعات الايونانية والارمينية بالتغاون مع القوات الاوربية وقد قامت هدخ الثورات فى اسيا الصغرى وفى اثناء الاحتلال الغثمانى ولقد قامت الدولة التركية الصفيرة بحرب لا هوادة فيها ضد الاقليات الثائرة فى اسيا الصغرى ةيعتبر المؤرخون ان التاراك قد ارتكبوا اكبر المدابخ فى القرن الماضى مما ادى الى مهاناة الكثير من الابرياء ولقد اصدر البرلمان الاوربى وثيقة بؤكد حقيقة المدابح التركية ضد الارمن الابرياء ومازال اليونانيون من مناطق اسيا الصغرى والدين هاجروا قسرا الى اليونان يختفلون كل عام بدكرى المدابح التركية ضدهم والجدير بالدكر ان اليونانيين المهاجرين الى اليونان قد اطلقوا اسم مدنهم القديمة على اخيائهم الجديدة فى اثينا مثل نباسميرنى اى سميرنا الجديدة او نبافيلادلفيا اى فيلادلفيا الجديدة وهى من اجمل احياء اثينا اليوم واغناها                                                                   
الرسائل الى الكنائس السبع                                                               
الباخثون فى تاريخ الكنئس السبغ وتاريخ المسيحية الاولى وعلى راسهم العالم ادجار جودسبيد يرون ان الرسائل اليوخنائية السبع قد تم كتابتها غلى نمط رسائل الرسول بولس الى السبغ الكنائس لان رسالة فبيمون ارسلت الى كنيسة لاودوكيا والرسالة الى افسس هى مقدمة للرسائل وانخا لم تكن رسائل تم ارسالها الى الكنائس السبع لتشجيع المسيحيين فى زمان الضطهادg وهى رسائل تدعو المسيحيين الى الثبات فى الايمان ختى الموت ادا لزم الامر                                                                                    
تظهر الرسائل ان الكاتب غلى دراية جيدة بالكنائس التلا يكتب اليها وغلى علم باحوالها وظروفها وهو على معرفة خميمة خميمة باعضاء الكنائس وقادتها وليس دلك فقط بل هو على دراية بتاريخ المنطقة وجغرافية الكنائس فهو على سبيل المثال لا الحصر يعرف غبادة ارطميس فى افسس ويعرف التاريخ المميز لمدينة ساردس وهو يعرف طبية المياه الفاترة فى هيرابوليس بالقرب من ساردس والتى استعملها للحديث الى كنيسة لاودوكية والقديس يوحنا يؤمن ان الكنيسة هى مركز المدينة وسر انتعاشها وتظهر الرسائل امرا اخر وهو ان الكاتب يشعر بالمسئولية الكبيرة تجاه الكنائس فى اسيا ويتكلم بسلطان ودالة كبيرةوربما يتعدى السلطان الدى يتكلم به سلطان باقى الرسل وهدا ظاهر انه يجعل المسيح شحصيا هو المتكلم فى الرسائل السبع بالرغم من ان الكلام هو للقديس يوحنا وهدا امر جديد فى الكتب الموخى بها                                                           
كانت منطقة الكنائس السبع ف اسيا الصغرى ووقت كتابة الرساءئل واقعة تحت سلطة الحكم الرومانى والادارة الرومانيةواستمر هدا الحكم لمدة مائنين عاما واقد شملت المقاطعة الرومانية مناطق النصف الغربى من منطقة اسيا الصغرى وتشمل مناطق كاريا وليديا وفيريجية وميسيا وشواطئ طروادة وايوليوس ويونيا ولقد انتهجت هده المدن النمط اليونانى فى الحياة واللغة اليونانية خلت محل اللهجات المحلية ولكن يجب التدكير ان الدبانة الر سمية كانت عبادة الامبراطور الرومانى او بمنى ادق روما والامبراطور ولقد اختلط فى الكثير من الاخوال طقس عبادة الامبراطولا بالغبادات والالهة المحلية فى كل مدينة                                                                                          

وليس معنى هدا انه لم توجد كنائس اخرى فى المنطقة غير كنائس اسيا السبع التى دكرها القديس يوحنا فلقد كانت هناك كنائس اخرى مثل كنيسة كولوسى التى كتب اليها الرسول بولس وفيها دكر بولس كنيسة هيرابوليس (كو 4 : 13 )وكان هناك كنيسة فى طرواس (2كو 2 : 12 ---اعمال 20 : 7 )                                                                      

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire