jeudi 7 avril 2016

ميلاد السيد المسيح والتعايش بين الشعوب الاب اثناسيوس اسحق حنين اليونان


ميلاد  السيد   المسيح والتعايش   بين   الشعوب
                                 الاب  اثناسيوس  اسحق حنين   اليونان  

لقد  صار  ميلاد    الرب  يسوع  طفل   المزود   بركة  لجميع  شعوب  الارض  وفى  سفر  الرؤيا  حيث   المؤمنون   يشتاقون  الى  سماء  جديد  وارض  جديدة  يسود  فيها  العدل  نجد   يوحنا  تلميذ  المسيح  الحبيب  ووسط  معاناة  النفى  والسبى  والضيق  يرى  رؤية  كلها  اشواق  لان  يجتمع  كل  الناس  حول  العرش  الالهى  ويتعايشون  ويعيشون  ويرنمون  الترنية  الجديدة  بافواه جديدة  لا  تعرف  المكر ففى  وسط  الامه  وقد  شاخت به الايام  ( كان عمره  يقارب  المائة عام )  نظر   ( واذا  جمع  كثير  لم  يستطع   احد   ان  يعده  من كل  الامم  والقبائل  والصعوب  والالسنة  واقفون  امام  العرش   وامام   الخروف   ( حمل  الله  ) متسربلين   بثياب  بيض   وفى  ايديهم  سعف  النخل  وهم  يصرخون  بصوت  عظيم  قائلين  الخلاص  لالهنا  الجالس  على  العرش  وللخروف  ) رؤ  7  .
الشاخص  فى  وجه  الرب   لا  يعزل  احد   من   رحمة   الرب  والشخوص  فى  وجه  الرب   المعلن   فى   عيد  الميلاد  هو  طريق  التعايش   بين  كل  شعوب  ولغات  الارض لان  للرب  الارض   المسكونة  وجميع  الساكنين  فيها ميلاد   الرب  يسوع  وحد   السمائيين  مع  الارضيين  فالتاريخ  يقول لنا ان  غالسماء  ظلت  مقفولة  منذ  الخطية  الاولى   يوم  طرد  الرب  الاه  ابوينا  الاولين  من  الفردوس   ولفرط  محبة  الله  للبشر  ظل  يكلمهم   بانواع  وطرق  كثيرة  كما  يقول  تلميذ  المسيح  بولس  وسبب  تمسك  المسيحيين   بالعهد  القديم  يكمن فى  ان    يحوى  رسائل  الله  للبشر ونبوات  عن  ميلاد  الحبيب( لكى يتم  ما  قيل  من الرب  بالنبى  ) مت 1 : 22 هذا   لكى  لا  يبتلعهم  اليأس من  رحمة  الله   وسبب  وصول   الديانة  اليهودية  الى  ما وصلت  اليه  فى  ايام   المسيح  يكمن  فى  ان  اليهود  ارادوا  احتكار  رحمة  الله  لهم  وحدهم  وعزل  باقى  الشعوب  وفى  الميلاد  انفتحت  السماء   ونزل  جنود  الملائكة  يبشرون  الناس  جميعا  بالسلام( المسيح  لله  فى  الاعالى وعلى الارض  السلام  وبالناس  المسرة  )     فى  المزود  لم  يعد   اللاهوت  حكرا  على  احد   لان الله  ( صنع من دم واحد  كل  امة  من  الناس  سكنون على الارض  )   وهو   فى  المزود   وفى  تنازله  العجيب   يريد  الكل  يخلصون  والى  معرفة  الحق   يقبلون   .
حول  مزود   الطفل   يسوع  اجتمعت  كل  البشرية   لاول  مرة  فى  تاريخها  بعد  ان  مزقتها  الحروب  والانقسامات  والانانيات  والاطماع  ولما  راى   اللع  ان  كثير  من  الحروب  تتم  باسمه   تنازل  وصار  انسانا  لكى  يضم  الانسان  الى  كرامته الاولى  فحول  مزود   المسيح   اجتمع السمائيين  فى شكل  ارساليات من  الملائكة و  شعوب  كثيرة  فجاء   الرعاة  من  اغوار  فلسطين  والمجوس  من  بلاد  فارس  واليهود ولقد شارك  شعب  مصر   الاصيل  بكل  مكوناته  فى  استقبال  العائلة  المقدسة  التى  جأت  تطلب  الامان  وهكذتا صار  لمصر  وشعخا  حسب  رأى  اللاهوتيين  مكانا  فى  تدبيرات  الله  لخلاص   العالم  ز

التعايش   ليس   هو  صيغة  سياسية   فقد  يكون  للسياسيين  رؤية  ما  ولا  خو  مجرد  مصالح  مشتركة  فمن  المصالح  ما  سبب  الاقتتال  فى  البيت الواحد  وحتى  داخل  النفس  الواحدة  واحد  تلاميذ  الرب  حلل  اسباب  الحروب  علىانها تأتى  من  الشهوات  المحاربة  للنفس  (يعقوب   )  فالتعايش  هو  ان  يقبل  الانسان  الناس من  يد  الرب فالنفس  حينما  تمتلئ  بالحب  الالهى  لا  تفرق  بين  البشر فتتانى  وترفق  ولا  تحسد   المحبة  لا   تتفاخر   ولا  تنتفخ   ولا  تقبح  ولا  تطلب   ما  لنفسها  ولا  تحتد   ولا  تظن  السوء   ولا  تفرح  بالاثم  بل  تفرح  بالحق   وتحتمل  كل  شئ وتصدق  كل  شئ  وترجو  كل  شئ  وتصبر  على  كل  شئ  وترجو  كل شئ  وتصبر  على كل  شئ  )  1كو  13   فالنفس   التى  ولدت  فى  محبة  وبراة  طفل  المزود  لا  تسقط  ابدا   واما  البنوات  فستبطل  والاسنة  ستنتهى   والعلم  يبطل   وهذا  الحب   يتحول  بنعمة  الرب  الى  مشروع  حضارى  كبير  لانه  لا  يمكن ان  يكون  النسان  متحصرا  فى  امور  الله  وبدويا  فى  امور  الحياة  ولا  يمكن  وبفس  الدرجة ان  يكون  متحضرا  فى امور  الدنيا  وبدويا   فا  امور  الله  فالحضارة  والحب   وصنع  الحصارة  بالحب   صنوان  لا  يفترقان  ووجهان  لعملة  واحدة  

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire