mardi 29 mars 2016

كلمة(أرخن ) فى التاريخ الكنسى والتراث الارثوذكسى الاب الدكتور اثناسيوس حنين

كلمة(أرخن ) فى التاريخ الكنسى والتراث الارثوذكسى                                                     
من العصر الرسولى الى اليوم        
                     
أعداد البروتوبرسفيتيروس (المتقدم فى الكهنة)الاب الدكتور    اثناسيوس حنين  
مطرانية بيرية –اليونان            
                    
أنا لا أحمل بين ضلوعى الا قلمى ’ الا قلمى(أمل دنقل)                                                   
أولا :تمهيد                                                                                                  

                                                                                                    
قمت بالشروع فى كتابة هذا البحث بناء على طلب احد الاصدقاء الاعزاء المثقفين الذين هاجروا وهم لا يحملون الا اقلامهم بين ضلوعهم مع هموم وهواجس الوطن كل الوطن ’ وطلبات الاحباء اوامر ’وهذا الطلب يتناول قضية هامة وهى دور شعب الله(العلمانيين -الأراخنة) فى بنيان ومسيرة وادارة الكنيسة .                                                                                                 
هنا تذكرت ما قاله ’ يوما ’سقراط الفيلسوف والمثقف الهيللينى ’ لقد قال قولا صار نهجا ’ الا وهو ( أن بداية العلم والتعليم والتربية المستقيمة تكمن فى فحص وفهم وسبر غور
تاريخ الكلمات).لقد سبق المفكر اليونانى علم الفيلولوجيا الحديث ’ او قل وضع أساسه ’الذى أثبت علميا ان الكلمات ليست كم مهمل                                                                           
Quantite negligeable
بل هى كائنات حية تصنع الحياة ’ وكم من مأسى فى التاريخ نجمت عن الجهل باصول الكلام وبواطن الحروف ومواطن الالفاظ .هذا فى الثقافة الدنيوية ’ يزداد الأمر تعقيدا ومأساوية حينما نأتى الى كلمات لها ابعاد دينية وتكتسب صفة العصمة والقداسة وهى كلمات بنت الشفاة ووليدة التاريخ ومسكنها المعاجم ومأوها القواميس ’ هى مجرد كلمات ’ حتى لو كانت كلمات ليست كالكلمات على رأى السيدة ماجدة الرومى !!! ومن سافر منا’ سواء عبر الكتب او عبر القارات ’ يعرف أن الشعوب الراقية قد ارتقت لأنها اعادة صياغة علاقتها بالكلمات وتاريخ الكلمات فصار لها كلمة فاعلة وليس مفعول بها كشعوب العالم النامى (وهى الكلمة المهذبة للعالم المتخلف)’ لهذا يرى الباحثون أن أزمة العرب الثقافية ومن أستعربوا معهم من المسيحيين الشرقيين ’ الذين انعزلوا عن مسار الارثوذكسية الابائية فى نهايات القرن الرابع ومنتصف القرن الخامس وانقطعوا عن التراث الكونى والهيلينى ’لغة وتاريخا ولاهوتا وثقافة ’بعد الفتح العربى ’ نقول أن الأزمة هى أزمة عدم دراية بتاريخ الكلمات ’ لهذا أراح العرب العاربة والعرب المستعربة أنفسهم من عناء التفكير وأمنوا بالتنزيل وما تبعه من تكفير لاى محاولات استقصاء تاريخ الكلمات والدليل هو الدكاترة طيبى الذكر طه حسين ونصر ابو زيد الذى دفع حياته ثمنا لمحاولة خطب ود علمى مع الكلمات والنصوص فى علم التـأويل ونفس المصير يم ينجو منه المفكرون المسيحيون المصريون’ أرباب الكلمة وتلاميذ عمالقة اكاديمية الاسكندرية اللاهوتية فى القرون الاولى ’ من الاب العالم خريج جامعة البرية متى المسكين الى اللاهوتى المتخصص من جامعة كمبردج د.جورج بباوى مرورا بالمستشارين عونى برسوم ووليم سليمان فقهاء القانون واستاذ التربية سليمان نسيم والقائمة طويلة يحفظها الأن أى طفل فى مدارس الاحد فى مصر المحروسة’ أن ثقافة التنزيل السائدة فى معظم (نقول معظم لاننا نؤمن مع ايليا النبى ان هناك الاف الركب الشريفة التى لم تسجد لبعل السلطة والمال) ثقافة التنزيل نؤكد السائدة فى الاوساط الثقافية والدينية والسياسية فى الشرق هى فى أبسط معانيها عبارة عن اعطاء شهادة معافاة للعقل الانسانى’ بدون مبررات قانونية ’ من عناء جندية البحث وحمل سيف الكلمة وممارسة أرقى فضيلة انسانية وهى فضيلة فحص الكتب و نقد الذات والاعتراف بالخطأ والبداية من جديد(التوبة-الميطانية ببساطة مسيحية). واكتفى العرب ومن استعرب معهم ممن ذكرنا أنفا ’ بالتعليق على الحواشى والبكاء على الاطلال واجترار عقد الاضطهاد ’ اضطهاد العرب من الغرب وواضهاد المسيحيين من العرب أى مراقبة نهر التاريخ بدلا من الارتماء فى امواجه ومصارعة تياراته وتحويل مجراه ’واكتفوا بالتعليق على معانى الكلمات بدلا من نحت المفردات وصناعة الحدث وصياغة التاريخ وصارت الكلمات التى لها تاريخ وصنعت ابطال وقديسين وربت عقلاء ومثقفين’نقول صارت هذه الكلمات-الافعال مجرد ظلال شاحبة لتاريخ ولى وتصير الكلمات بلا حب ولا ابداع كصنج يرن وكنحاس يطن على حد تعبير العظيم بولس’ او كما قال المفكر الراحل غالى شكرى أنهم ظاهرة صوتية وعاشوا الجميع فى وهم أنهم خير أمة أخرجت للناس ينتقدون الجميع ولا يقبلون نقد أحد ’ يعلمون الجميع ولا يتعلمون من احد ’ يرون البشرية تغرق فى الهموم فى نهر الحياة ’ فبدلا من يقذفوا لها بطوق نجاة ’ نراهم وبكل فخروجليطة يقدمون لها ’ وهى تغرق ’ كتابا منحولا فى كيف تتعلم العوم!!!.                                                                           
                                                                        
لا يوجد عندنا فى اللاهوت الارثوذكسى البيزنطى أشكالية الكلمات ولا هيولية المعانى لأن وببساطةمنذ أن صار صار الكلمة جسدا ’ صارت الكلمة فعلا (وهذا معناها فى الاصل اليونانى ’ ولهذا تر جم الفرنسيون وبذكاء كبير وحس لاهوتى                                                          
كلمة اللوغوس ’ فى بدايات بشارة يوحنا’ على انها الفعل وهى اقرب ترجمة الى الاصل اليونانى
Au Commenncement etait le Verbe
)أى صارللكلمة بحضور المسيح فيها جسدا وتاريا ومسيرة وافاقا ’ وما الكلمات البشرية ’ على حد تعبير سيادة المطران جورج خضر ’ الا محطات للكلمة اللوغوس .علم اللاهوت عبر تاريخ الكنيسة هو هذا ’ هوعلم نحت الكلمات الحاملة لرسالة الخلاص وتوصيلها للانسان فى واقعه الثقافى فى كل جيل (هنا والأن) ’ هذا نسميه فى اللاهوت العقيدة ويتم صياغتها فى المجامع المسكونية السبع ’ اللاهوت التقنى هو البحث فى كل كلمة عن وجه المسيح أول وأخر الكلمات التى نطقت بها السماء ’ المسيح –اللوغوس -الذى سر الله الأب أن يجمع فيه’ فى ملء الزمان (التاريخ والواقع ) كل معانى الكلمات-اللوغوسات منذ البدايات الى الاتيات.                                                               

                                                     
كلمة (أرخن ) كلمة يونانية المولد والوجدان والتربية ’ مثلها مثل الكثير من الكلمات والتعابير الاساسية فى المسيحية ’ هى من الكلمات القديمة الأيام بنت العز اللاهوتى والحسب ووالنسب الثقافى والتى تم عزلها-مثل معظم الكلمات’ عن تاريخها وعائلتها فصارت كلمة يتيمة ظنوا انها لقيطة’ وبعض الظن أثم كما قال العرب ’ لا معنى لها يرددها كل ابله بلا فهم على حد قول توماس كارليل .الكلمات التى صنعت التاريخ الانسانى والثقافة الكونية وصاغت اللاهوت الابائى وقدمت سحابة من القديسين والشهداء والعلماء’ الكلمات التى صار لها اقسام خاصة فى الجامعات الراقية لدراستها من السوربون الى هارفرد وكمبردج ولوفان وجامعة البلمند العربية الارثوذكسية فى لبنان ’ كلمات ’ نقول ’ مثل القداسة والمحبة والتأله والنعمة وشركة الطبيعة الالهية والشركة والشكر والافخارستيا والكينونيا والفداء والخلاص والعبادة وغيرها من الكلمات- الافعال -المحطات’ نقول أن هذه الكلمات صارت فى يد من لا يفقهون والذين عفت عقولهم عن الدرس والتنقيب تنفيذا لوصية المسيح لقادة اليهود ان (فتشوا الكتب ......)’نقول صارت كلمات لقيطة لا حسب لها ولا نسب بل واوهموا انفسهم انها بلا اب ولا ام واليهم يعود الفضل فى صنعها وفى تبنيها وهذا وهم تاريخى وعلمى كبيرومأساة يعانى بسببها كل مثقف ولاهوتى                                                                            .
من بين الكلمات التى عانت على يد سماسرة الكلمة’ نجد كلمة ( أرخن) وهى من الفعل اليونانى (أرخوو            άρχώ   )                                                                                        
 أى أبدأ وأبادر وأتقدم الصفوف لاقدم خدماتى بما لى من علم ومعرفة وفضائل بعترف بها المجتمع الراقى والفاهم والواعد فى مدينة افلاطون الفاضلة التى لم تكن واقعا بل املا تحقق ’ كما شرح الاباء المدافعون فى حوارهم مع تلامذة افلاطون من الفلاسفة اليونانيين ’ فى المسيح والكنيسة المسيحية الارثوذكسية قولا وفعلا.                                                                        
لكى نفهم ابعاد كلمة (أرخون          (άρχών)                                                                  
لكى نتعرف على معنى وتاريخ كلمة (أرخن) ’ علينا أن نقرع باب امهات المعاجم وأولها القاموس الشهير للعلماء هنرى جورج ليدل وروبرت سكوت والذى يسمى (المعجم اليونانى –الانجليزى) ’ وما علينا الا ان نذهب الى باب (أرخن ص 198)’ وبالمناسبة فالمعجم يعطينا معنى الكلمة فى الحقبة اليونانية القديمة أى قبل المسيح ’ وهذا أساس لفهم العمق اللاهوتى المسيحى للكلمة ولفهم الابداع                                                                                                       
اللاهوتى و الثقافى والعلمى لعلماء واباء وأمهات المسيحية حينما (نصروا-عمدوا -غطسوا) الالفاظ والثقافة الوثنية(هكذا كانت تسمى قديما الثقافة اليونانية) فى نعمة اللوغوس ومشقة البحث والسهر لخدمة الانسانية والخلاص .ان اللغة اليونانية لغة صعبة المرأس وقوية الشكيمة لا تستسلم لا لمن يحبها ولا تكشف اسراراها الا للعاشقين للكلمة الساجدين بالروح والحق فى معبد الثقافة الكونية ويكفى ان نعرف أن الكلمات الاساسية فى الثقافة الانسانية واللاهوتية ’ بل والطبية والفيزيائية(الكلمة يونانية) اليوم هى من اصل يونانى وليس من السهل توصيل رسالة الانجيل بدون الدراية باللغة اليونانية                                                                                 

                                                                                     .
ثانيا :كلمة أرخن فى التراث اليونانى القديم                                                                  
                                                                
ان كلمة أرخن تعنى ’ عند المورخ هيرودوت ’ المتقدم والقائد والكابتن ويترجمها القاموس المعنى بالانجليزية                                                                                                       
Ruler-captain-commander).
وهذا الأرخن يتم اختياره من بين صفوف الشباب الواعد .كما كان القضاة فى أثينا وأعمدة العدل وعددهم التسعة هم أراخنة ألمدينة’ الأول بينهم يسمى الأرخون والثانى الملك والثالث هو البوليمارخوس والباقون هم واضعوا الشريعة(الناموس والاصح النوموس ) ومسنوا القوانين.
(Liddel –Scott Greek –English lexicon,1845).

ثالثا-الأرخن فى الكتاب المقدس:                                                                            
                                                                    
الاراخنة فى العهد القديم هم المسئولون عن المجمع وهو أعضاء السنهدريم (لوقا 18 :18 ).وكان علماء الفريسيين من الاراخنة (لوقا 14 :1 ).الاراخنة هم صفوة الشعب الذين يتحملون المسئولية مع القادة ’ وربما اول ظهور لطبقة الاراخنة كان فى العهد القديم حينما ثقلت المسئولية على موسى وبجلا من أن يلجأ الى الناس ’ شكى أمره الى الله ’ فأمره الله أن يختار من صفوة الشعب من يعاونه ولنتابع هذا الحوار الرائع’ الذى ورد فى سفر العدد والاصحاح الحادى عشر’ بين الرب وموسى والذى يصلح لأن يكون دليل كل قائد ونبراس كل مسئول روحى أو زمنى يخاف الله (فلما سمع موسى الشعب يبكون بعشائرهم كل واحد فى باب خيمته وحمى غضب الرب جدا(لأن الشعب ’ كما يظهر من بداية الاصحاح المذكور’ارتد ذهنيا وروحيا الى ارض العبودية واشتهى لحمها وكراتها ورفض أفاق الحرية ووعود الخروج) .فقال موسى للرب لماذا أسات الى عبدك ولماذا لم أجد نعمة فى عينيك حتى انك وضعت ثقل جميع هذا الشعب على .ألعلى حبلت بجميع هذا الشعب أو لعلى ولدته حتى تقول لى احمله فى حضنك كما يحمل المربى الرضيع الى الارض التى حلفت لابائه .من أين لى لحم حتى أعطى جميع هذا الشعب .لانهم يبكون على قائلين أعطنا لحما لنأكل .لا اقدر وحدى ان احمل حمل جميع هذا الشعب لانه ثقيل على...........فقال الرب لموسى اجمع الى سبعين من شيوخ اسرائيل الذين تعلم انهم شيوخ الشعب وعرفاؤه واقبل بهم الى خيمة الاجتماع فيقفوا هناك معك .فانزل انا واتكلم معك وأخذ من الروح الذى عليك واضع عليهم فيحملون معك ثقل الشعب فلا تحمل انت وحدك)عدد 11 :10 -17 .لا تتسع هذه العجالة لشرح هذا المقطع المفصلى فى تاريخ شعب الله ’ولكن نكتفى بالتأمل فى صفات هؤلاء الاراخنة- الشيوخ ’ فهم من الشيوخ (ليسوا من الكهنة حسب النص اليونانى الاصلى )أى فى سن النضوج والكياسة وهم من العارفين أى الفاهمون أى المتخصصون والاكاديميون وأهل الخبرة والثقة فى أن ’بلغة اليوم . يزيد النص الالهى الامروضوحا فيبين طريقة اختيار-انتخاب الشيوخ-الاراخنة -وهم من العلمانيين- و هى طريقة شعبية بحضور كل شعب الله وقد تم الاختيار بعد أن شرح موسى للشعب هدف اختيار الاراخنة وهم لهم نفس روح القائد (فخرج موسى وكلم الشعب بكلام الرب وجمع سبعين من شيوخ الشعب واوقفهم حوالى الخيمة .فنزل الرب فى سحابة وتكلم معه واخذ من الروح الذى عليه وجعل على السبعين رجلا الشيوخ .فلما حلت عليهم الروح تنبأوا ولكنهم لك يزيدوا )عدد 11 :24.
تكلم الرسول بولس عن الاراخنة بمعنى المسؤليين الزمنيين والرسميين وعن طبيعة علاقة المؤمنين معهم (رومية 13 :3 –تيطس 3 -1 اع 4 :26 ).                                                              
وردت فى بعض النصوص فى الؤسائل وسفر الرؤيا الشيطان (أرخن هذا العالم )رؤيا 1 :5 وهم
قضاة موسى فى سفر الخروج 2 : 14 .كما جأت على الملائكة (ارخون انجيلوس )1صموئيل 6 :1 .وفى أفسس 2 :2 يتكلم عن ارخن سلطان الهواء.                                                            
A Greek- English Lexicon of the New Testament and Early Christian Literature ,Chicago 1957 page 113).

رابعا:الأرخن عند الأباء وفى التراث الارثوذكسى                                                      
                                                            
يتكلم القديس ابيفانيوس عن وجود طائفة من الاراخنة الغنوسيين-العرفان أى مثقفين العصر الذين ينشغلون بكل شئ الا هموم الشعب ومستقبل الأمة. عاشوا فى ايامه والذين شكلوا شلة منعزلة عن مسيرة الجماعة المسيحية الارثوذكسية ومارسوا ارهابا فكريا مستندين على تحريف العهد القديم وخلطوا بين الميثويولوجيا المصرية القديمة واللاهوت المسيحى ولم يطل عمر اولئك الاراخنة الاغنياء الحدد والمنحرفين الفكر والارستقراطى المظهر لا الجوهر ليس لاى سبب الا لان وعى ابناء الكنيسة وعلم ابائها وتماسك بنيان الجماعة المسيحة الاولى حول الافخارستيا والاسقف اللاهوتى المستنير قد لفظ هذه الاقزام .
Dictionnaire Encyclopedique du Christianisme Ancien tome 1 Cerf , Paris ,1983 [age 223.
للبحث عن اى كلمة هامة فى التراث المسيحى الارثوذكسى لا غنى للباحث عن قاموس الاباء الشهير                                                                                                      
(Lampe : A patristic Greek Lexicon ,Oxford ,1961 ,page 241)
صار لكلمة أرخن عند علماء الكنيسة معنى الابوة وليست فقط التقدم والتدبير واخذت معنى خرستولوجى أى مسيحيانى خاص بشخص المسيح فيقول اكليمنضس فى الستروماتا عن المسيح انه الكلمة الكائن والارخن والذى به صارت لنا المعرفة والحياة فالأرخن هو على صورة المسيح فى الحياة والحياء والعلم والعطاءوايضا عن المسيح يقول (لقد مسح(بضم الميم وكسر السين وفتح الحاء) بالروح القدس من الأب ارخونا وراعيا)’يقول العالم اوريجينوس المصرى (أور –جينوس اى من نسل أور)فى عظة على سفر يشوع ان الرسل فى العهد الجديد هم أراخنة اسرائيل الجديد.يطلق يوسابيوس صفة ارخن على الاساقفة الارثوذكسيين الذين يحولون(الارخنة) الى ابوة وحب وليس الاساقفة الهراطقة الذين يحولون (الارخنة) الى سلطة وتسلط ورئاسة ’ولقد دعى مدبر الدير الروحى فى التراث الرهبانى الاصيل بالارخن اى المسئول الروحى والاب الروحى (كلمة رئيس الدير لقب مستحدث ولا علاقة له بالتراث المسيحى الاول). يجب ان نلاحظ ان الترجمة العربية السائدة فى الشرق وخاصة فى مصر للكتاب المقدس وهى ترجمة فانديك المرسل الامريكى البروتستانتى الى الشرق فى القرن السابع عشر تترجم الارخن بالرئيس وهى ترجمة مضللة وغير سليمة ومسيسة(بضم الميم وفتح السين) واذا علمنا ان الترجمة تمت فى لبنان القرن السابع عشر فلقد استقى فانديك الترجمة من رؤساء العشائر والطوائف من العرب وغيرهم .فالارخن فى العهد الجديد وحسب الاصل اليونانى وشروحات الاباء هو الخادم والمدبر والاب والراعى والمسئول والعالم بشئون الناس ولا علاقة لها بالرئاسة أو بالسلطة من بعيد .وهذه المشكلة الكبرى لا تقف عند هذه الكلمة بل تتعداها الى كلمات اساسية فى الايمان والعقيدة الارثوذكسية ’ ليس مجالها الأن ’وربما يفسر هذا أجواء التخبط الذى وقعت وتقع فيه الجماعات المسيحية الشرقية التى لا تعود او لا يعود قادتها الى الاصول اليونانية ’ واستسهلت واسترخصت الترجمة البيروتية البعيدة كثيرا عن الاصول اليونانية ’ ان معرفة اللغات الاصلية للمسيحية ليست وجاهة ولا استعراض ولا ترف فكرى كما قال لى مرة احد المقامات المسيحية فى مصر ’ بل هى واجب والتزام روحى وانسانى ولاهوتى ونحن بصدد اصدار دراسة عن اهم خمسين كلمة لم يوفق فاندايك فى ترجمتها وتسببت فى متاهات وتخبطات وهرطقات وانحرافات عن الطريق المستقيم بل وسيادة الاراء الشخصية والفتاوى حتى صار الاكليروس المسيحى يقارع بل ويفوق شيوخ الاسلام’ وعلى الفضائيات ’ فى اصدار الفتاوى السابقة التجهيز.وهلك الشعب من عدم المعرفة.
القديس اغناطيوس الانطاكى الاسقف اللاهوتى والشهيد(القرن الثانى) يسمى القوات السمائية المرئية والغير المرئية (الاراخنة).الاراخنة هم الذين قاموا بفتح ابواب السماء حسب رأى يوستينوس الشهيد الكاتب المسيحى الذى يكتب الى المثقفين والحكام الامميين ليشرح معنى الارخن الارثوذكسى فى مقابل مفاهيهمهم هم وممارساتهم (الارخونتية) .                                                          
ويصل ابيفانيوس(القرن الخامس) الى ان يطلق على الله (ارخون ) الذى اعطى الشريعة فى القديم والبشارة فى الجديد ’ مما يعنى ان الارخن المستقيم الرأى هو من يسعى ليقتنى قلب الله.

خامسا:كلمة أرخن خلال التاريخ                                                                             

مما سبق ادركنا المعانى الاساسية لكلمة الارخن .الارخن فى الواقع اليونانى المعاصر هو الذى ينحدر من أصول نبيلة والمثقف والراقى . يوجد فى الكنيسة البيزنطية الارثوذكسية اليوم فى العالم كله عند اليونانيين والقبارصة والروس والصرب والكروات واليونانيين والارثوذكس الامريكيين والاسيويين طقسا او نظاما يتبعه كل بطريرك ’ وهنا فى اليونان وفى القسطنيطينة (استنبول) وقبرص يقوم البطريرك ورئيس الاساقفة بالتشاور مع اعضاء المجمع لاختيار شخصية عامة ثقافية او علمية او رجال اعمال او مرتل بالكنيسة مشهور او استاذ فى كلية اللاهوت او سيدة تقية ومعطأة او صحفى او كاتب او طبيب او مدرس بسيط ويتم منحه بقرار مجمعى رتبة (الارخن ) وفى احتفال يحضره البطريرك والاساقفة والعلماء وكافة الشعب لتفرح الجماعة المسيحية بانضمام كفأة جديدة الى صفوفها ’ ولابد ان يكون قد سبق وقدم المرشح خدماته للكنيسة ومشهود له بالشفافية والنبوغ ويمثل الارخن جسر او كبرى او همزة وصل بين الكنيسة والاكليروس والمجتمع والدولة ومؤسساتها ’ وهو يقوم بهذه الخدمة بلا مقابل بل ينفق عليها.هذه القضية سبق ودرسها المجمع الفاتيكانى الثانى فى الستينات من القرن الماضى وتشغل الكنيسة الكاثوليكية وهى خدمة ودور العلمانيين فى الكنيسة’ هذه القضية لا تشغل الكنيسة الارثوذكسية لأن تقسيم الشعب الى علمانى واكليريكى هو تقسيم غريب عن الارثوذكسية فالكل شعب الله والخلاف او التمايز هو تعدد فى المواهب والمسئوليات.                                                                                   
الكنيسة الارثوذكسية تعتبر الارخن عضوا عاملا فيها وشريك للاسقف فى العمل الرعوى’ومنهم مستشارين فى كل فروع المعرفة ’ فحينما يستقبل الاسقف رجل سياسة يحضر الارخن الذى يفهم فى السياسة من منطلق مسيحى ولاهوتى.ولا يوجد اسقفية او بطريركية ارثوذكسية الا ولها العشرات من الاراخنة المستشارين فى كل شئون الحياة من القانونيين والسياسيين واللاهوتيين والمثقفين والصحفيين ولهم استقلالية تامة وحرية حركة و مبادرات شخصية وابداعات ولقأأت دورية مع الاسقف الباحث العالم اللاهوتى الذى لا يفهم فى كل شئ وهو يعرف ذلك ’ فهو لاهوتى يفسر كلام الله ويفهم العلوم الكنسية والمجامع المسكونية وحينما يأتى للتطبيق على الارض يستشير من يفهمون فى شئون الارض من الاراخنة الارثوذكس قولا وفعلا وهنا المعنى البعيد والعملى والحضارى للقول الالهى (ا عطوا ما لقيصر لقيصر وما لله لله ) ولابد ان ترى مع الكاتب حوارا راقيا وعلميا وانسانيا ولاهوتيا بين اسقف يونانى ومساعديه من الاراخنة حتى تعرف معنى الحوار.لقد قال لى استاذ القانون الكنسى فى كلية اللاهوت جامعة اثينا أن الاراخنة كانوا قبل سقوط القسطنطينية من الاكليروس وكانوا المسئولون عن الادارة والتدبير والمال وبعد سقوط القسطنطينة فى يد الاتراك صارت الاراخنة من الشعب كرتبة شرفية واستشارية ولها طقس كنسى واحتفال كبير .ولا يوجد اسقف واحد فى الكنيسة الارثوذكسية فى العالم الا ويحيط به المستشارون من علماء اللاهوت والمتخصصون وما اليونان الارثوذكسية الا ثمرة رتبة الاراخنة فى كل المجالات واذا تكلمنا عن بناء الكنائس فحدث ولا حرج ويطول الحديث .                                           

سادسا:الأرخن بعد الفتح العربى 641                                                                         

بدأ ظهور طبقات العلمانيين ودورهم فى الساحة القبطية بعد ظهور الوجه الحقيقى للاحتلال العربى وبسبب عقم سياسة جماعة الاكليروس وتجبرهم وعدم قرأءتهم عواقب الأمور والمحافظة على سلامة الأمة ووحدتها (تاريخ الأمة القبطية تألبف يعقوب بك نخلة الطبعة الاولى 1889’ الطبعة الثانية 2000 ص154) .يبدوا أن وضع الاراخنة قد ظهر مع احتياج المحتلين الاجانب سواء عرب مسلمين او فرنسيين او فرنجة الى وسيط من الاقباط يستطيع ان يحافظ على مصالحهم فى البلاد ويقنع بنى جنسه بحسن نواياهم هذا من ناحية ومن الناحية الاخرى احتياج الناس الى من يدافع عنهم ويشرح للسلطة مشاكلهم......هذا يفسر ظهور شخصيات مثل المعلم الجوهرى وغيرهم ووصل الامر الى ان تصدوا للمصالحة بين المحتلين واهل البلاد ’ بدفع المستحقات للمحتلين وتحصيلها من اهل البلد .الى ان جأ العلمانى يعقوب الجندى وطموحاته العسكرية (يعقوب نخلة ص 289 ).ظهرت بعد ذلك ربما اول حركة اصلاح علمانية من الشبان الغيوريين الذين تأملوا فى حالة الأمة (شباب التحرير) ...ثم انتقلوا من التأمل والبحث الى وجوب الاهتمام بما يناسب المقام والزمان فاخذوا يبثون هذه الافكار فى أصحاب العقول السليمة ويستلفتون أنظارهم الى الخطر المحدق بهم وباولادهم (تاريخ الأمة .....ص 328 ). هذه اول الحركات الاصلاحية من شباب الامة المصرية داخل الكنيسة ’ هذا أدى الى بهولاء الشباب الى تأسيس الجمعية الاصلاحية وقدموا تقريرا عن الاحوال الى المطران وطلبوا اليه الاهتمام باصلاح حال المدارس والفقراء بنفسه قبل أن تضطرهم الظروف وتعاسة الاحوال الى التدخل بالقوة (نفس المرجع السابق 330 ).تأسس بهذا الشكل أول مجلس من العلمانيين وبالانتخاب وعددهم اربعة وعشرين شخصا وهدفها معاونة المطران الانبا مرقص فى تسيير الاعمال على محور الاستقامة واجراء الاصلاحات التى يقتضيها الحال.(ص 330 ).هنا ظهر ما يسمى المجلس الملى وصدر به قرار من الحكومة السنية بتاريخ 15 ذى الحجة عام 1290 ويسمى المؤرخ يعقوب نخلة هذه المحلة (النهضة الاولى) . جأت الرياح بما سيظل قانونا فى الكنيسة القبطية وهو أن البطريرك الملهم المستنير لا يقبل سماع الرأى الأخر وهو الممثل الشرعى للاقباط امام الحكومة(لقد كان العرب من الذكاء حينما اخرجوا البطريرك بنيامين أولا لضرب الاقباط فى الروم واجهاض اى أمل فى الاتحاد بين الاقباط والروم وثانيا لالغاء الاقباط كشعب وكطاقات وتقزيمهم’كأهل ذمة’ فى شخص البطريك وصار هذا قانونا الى اليوم ) ’ هذا حدث مع البطريرك كيرلس الخامس الذى حل المجلس الملى وأبطلت مدرسة البنات والمدرسة الاكليريكية وأهملت مقدمات التحسينات التى كانت قد أدخلت فى غيرهما (نفس المرجع 332 ).لم يتم تسمية هولاء اراخنة بشكل رسمى ولا كان لهم طقس معين مثل ما رأينا فى الكنيسة البيزنطية ’ واستمرت محاولات الاصلاح التى كانت رائدة فى مصر كلها ولكن اجهضها وبشهادة المؤرخ يعقوب نخلة عناد البطريرك وعدم حضوره الجلسات حينما تشكل المجلس الملى عام 1883 ’ يذكر يعقوب نخلة فى تاريخ الأمة القبطية ( أن البطريرك لم يستمر على حضور الجلسات ) .حقا ما اشبه اليوم بالبارحة ’ الفارق أن الاراخنة القدامى كانوا باشوات حقيقيين يسمع لهم الخديوى وتحترمهم الاوساط الدولية ونذكر منهم بعض الاعيان حسب تعبير يعقوب نخلة وهم المرحوم سعد بك ميخائيل ويوسف بك وهبة ويوسف بك سليمان ومقار عبد الشهيد وسعادة بطرس باشا ’ ولقد فشلت مساعى الاعيان فى عمل نهضة فى البلاد لاسباب يذكرها يعقوب نخلة فى تاريخ الأمة القبطية ص 338-340 .ووصل الامر الى ان طلب البطريرك البوليس لمنع اعضاء المحلس الملى –الاراخنة من دخول البطريركية.حينما زاد طلب الاراخنة-الاعيان فى طلب مجلس من العلمانيين يقوم باصلاح حال الأمة ’ انعقد مجمع اكليريكى تحت رئاسة الانبا يوأنس مطران الاسكندرية واكدوا وبشكل قاطع ان تشكيل مجلس من العلمانيين أى مجلس ملى لخدمة الكنيسة أمرا مخالفا للنصوص الكتابية والقوانين الالهية !!! فوقع عليه الجميع ما عدا اثنين وهما القمص فيلوثاوس خادم الكنيسة الكبرى بالازبكية والقمص بطرس خادم كنيسة دير الملاك البحرى.كان هناك’ لحسن حظ التاريخ ’ من الكهنة القبط الفاهمين من يقول (لا )ويظل اسمه فى التاريخ حيا !!!                                                   
قام بطرس باشا ’ بناء على أمر الخديوى’بجمع الاعضاء – الاراخنة الاربعة والعشرين للصلح مع البطريرك وتم الاجتماع وبعد اخذ ورد قال غبطته انه مسامح ومتسامح وانه قد بلغ من العمر ثمانية وثمانين سنة ولا قدرة له على العمل فعليهم أن يباشروه هم بأنفسهم وحيث انه قد صار شيخا يريد التفرغ للعبادة والصلاة تاركا العمل لهم والله يساعدهم .نترك المؤرخ يعقوب بك نخلة يصف الحال المأساوى لبطريرك الاصلاح( وبعد أخذ ورد وكلام طويل انصرف الفريقان على فكر حصول المصافحة والمصالحة وزوال النفور والنشوذ ولكن كان الأمر بخلاف ذلك والذى فى القلب فى القلب فلا المجلس كان يجتمع ولا الناس تكف عن المطالبة به والبطريرك مصر على عدم تشكيله !!!)(ص 342 ).لسنا بصدد التأريخ للعصر القبطى ’ ولكن جل شأننا تتبع قضية الاراخنة من اصولها الرسولية الى اليوم وربما ما حدث بين البطريرك القبطى الراحل والاراخنة والعلماء لا يختلف كثيرا عما حدث بينهم وبين كيرلس الرابع ابو الاصلاح ’مع الفارق ان الحكومات السابقة وحكام مصر لم يتدخلوا بهذا الشكل الفج والسافر فى شئون الكنيسة المصرية لتولى شئون العلماء والاراخنة المشاغبين !!!مثلما حدث فى العصر السابق والنظام السابق الكنسى والسياسى وهذه قضية للبحث .                                                                                               

نحن نعتقد أن المتغيرات التى تمر بها الأمة المصرية اليوم تستدعى نهضة لاهوتية وثقافية وخدماتية على أسس علمية واكاديمية تعيد الكنيسة القبطية الى مجدها الارثوذكسى القديم لكى تأخذ دورها فى صياغة مستقبل مصر اللاهوتى والثقافى والسياسى                                                           

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire